أخر الاخبار

وصفة لعلاج الضعف في تعلم الرياضيات

وصفة لعلاج الضعف في تعلم الرياضيات

الضعف في تعلم الرياضيات

إن الضعف في مادة الرياضيات لتلاميذ المرحلة الأساسية ناتج عن تخوف ذاتي وعقدة مكتسبة وبالتالي يتحول هذا التخوف إلى عقدة وكره للمادة وهذا يولد العزوف عن تعلمها وفهمها وعدم أداء الواجبات والفشل فيها , ومن هنا وجب علينا بالتفكير لوضع وصفة علاجية لمعالجة هذا الضعف وتحبيب المادة للتلاميذ و رفع المستوى التحصيلي لهم.

 الوصفة تتلخص في النقاط الآتية:

1️⃣ لابد على المعلم والأسرة إبعاد خوف التلميذ من الرياضيات من خلال توضيح أماكن الفائدة والتشويق .
2️⃣ مساعدة التلميذ في تنمية ثقته بنفسه حيث أن الثقة بالنفس وبقدراته تمكنه من النجاح وكذلك التفوق.
3️⃣ تشكيل جماعة للتلاميذ الضعاف في الرياضيات وعمل برنامج تقوية يراعي الانتقال من السهل للصعب ومن المحسوس للمجرد بهدف فهم الأساسيات والمبادئ الأولية للمادة كالجمع والطرح والضرب والقسمة والعلاقات الرياضية .
4️⃣ على المعلم أن يستخدم استراتيجيات التعليم الحديثة في تدريسه للمادة كالتعلم باللعب والقصة والمسابقات .
5️⃣ تخصيص كراسة تدريبات خارجية لكل تلميذ ضعيف ومتابعتها وتعزيز الأداء فيها .

6️⃣ التدريب على التعامل مع أنواع متعددة من المسائل. وفقا للأسلوب الصحيح للتدريب.
7️⃣ برمجة كل ما يدرسه أو يتدرب عليه بطريقة خاصة به تمكنه من اختزانه في الذاكرة واسترجاعه عند الحاجة.
8️⃣ تنظيم وقت دراسة للتلميذ واختيار الوقت المناسب لدراسة كل مادة ومنها الرياضيات ومتابعة أدائه للواجبات .
9️⃣ مساعدة التلميذ على الابتعاد من الخجل عندما يخفق في الوصول إلى الحل لأي مثال أو سؤال بل عليه متابعة المشوار والسؤال للمعلم ولإقرانه التلاميذ الممتازين .
🔟 على المعلم أن يعمل دائما ليكون التلميذ الضعيف مشاركا في البحث عن الحل والوصول إليه ولا يكون ناقلا وحافظا للحل .
1️⃣1️⃣ على المعلم التنويع في أساليب تدريسه للمادة واستخدام الوسائل والتقنيات التعليمية وذلك لتنمية الدافعية للتعلم لدى التلاميذ للرياضيات وتحبيبها لهم .
1️⃣2️⃣ تحقيق اكبر قدر ممكن من التواصل وتوطيد العلاقة بين الأسرة والمدرسة لتحقيق أقصى قدر ممكن من المتابعة والإرشاد والتوجيه .

إن إتباع المعلم والمعلمة لهذه الوصفة العلاجية للتلاميذ والتلميذات الضعاف في مادة الرياضيات يتحقق التعديل والتعزيز للفهم والاستيعاب وتخليصهم من عقدة المادة والخوف منها وجعلهم متفوقين فيها .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-