كيفية تدوين ملاحظات نوعية في الكشوف الفصلية
الكشوف الفصلية لتقويم عمل التلاميذ
تعتبر كشوف التقويم الفصلية لأعمال التلاميذ مرآة عاكسة لعمل كل من التلميذ و الأستاذ و المؤسسة ، غير أن كيفية مل، بعض هذه الكشوف تستدعي الانتباه والمراجعة قصد تقديمها على الشكل التربوي المأمول
وعليه ، يشرفني أن أذكر الجميع مرة أخرى بالتوجيهات الواردة في المنشور المذكور والتي ألحت على ضرورة الاجتهاد في صياغة الملاحظات المسجلة على الكشوف والتي يجب ان تتضمن دلالات ذات طابع بيداغوجي ، حيث يؤكد ما يلي :
1 -ضرورة تطبيق التوجيهات التالية :
1- عدم ترك خانات الملاحظات فارغة وضرورة ملئها بتسجيل تقدير السلوك والمواظبة والإرشاد...
2- تفادي الملاحظات المبتذلة مثل تلك التي لها دلالاتها في العلامات العددية ، كان تكتب ملاحظة «متوسط » لتلميذ تحصل على معدل 20/10 .
تعرف على جميع التوجيهات في الملف
الملاحظات
بغية الاسترشاد بالملاحظات التي من شأنها تثمين مجهود التلميذ أو مساعدته على التغلب على صعوباته و لتحسين مستواه ، نضع بين أيديكم القائمة الآتية التي تحتوي على مجموعة عبارات تشير لوضعيات مختلفة من حياة التلميذ المدرسية في الجانب التقويمي لنشاطاته ، موزعة حسب خصوصيات كل فصل دراسي .
و يمكنك تحميل ملف هذه الملاحظات من هنا 👇
